رياضة السيارات: السائق السعودي عيسى الدوسري يعود بعد غياب 11 عام

 

يعود السائق السعوديعيسى الدوسريإلى خلف المقود بعد انقطاع شبه كامل دام أكثر من 10 أعوام عن عالم الراليات، في تحدٍ عالمي جديد.

الدوسري، الذي شارك فيبطولة الشرق الأوسط للرالياتبين 2002 و2006، سيدخل هذه المرة المنافسات من بوابة جديدة هي الراليات الصحراوية، حيث سيقود سيارة نيسان نافارا بُنيت خصيصاً له، وأشرف على تجهيزها فريق "ريد لايند موتورسبورت" الجنوب أفريقي.

الدوسري خاض أولى تجاربه خلف مقود سيارة النيسان نافارا 2017 على مدى يومين في غابات جنوب أفريقيا، وهذه أول سيارة من طرازها يتم تجهيزها لفة "تي 1"، بعد أن شارك الطراز الأقدم للسيارة اليابانية في النسخة الأخيرة لرالي داكار.

وستكون المشاركة الأولى للسائق السعودي بالسيارة الجديدة خلال نهاية الأسبوع الجاري في ثاني جولات بطولة جنوب أفريقيا للكروس كانتري راليBattlefields Dundee .

ويهدف الدوسري من خلال بضعة مشاركات خلال العام الحالي للتأقلم على السيارة وتطويرها، استعداداً للمشاركة الموسم المقبل في تحدي الخليج وبعض جولات كأس العالم للكروس كانتري المُقامة في منطقة الشرق الأوسط مثل باخا دبي، وتحدي أبوظبي الصحراوي، ورالي قطر كروس كانتري، إضافةً إلى المشاركة في راليات سعودية بمستوى عالمي مثل رالي حائل ورالي عسير.

عمل فريق "ريد لايند موتورسبورت" على تجهيز السيارة بأحدث التقنيات واعتمد ابتكارات تقنية وهندسية مطوّرة الهدف منها تقديم سيارة تلبي طموح الدوسري وتكون قادرة على منافسة نخبة سيارات الـ "تي 1" مثل التويوتا هايلوكس والـ ميني جون كوبر ووركس والبيجو "3008 دي كيه آر".

وقال الدوسري: "سبب انقطاعي عن الراليات هو التزامات أخرى إلا أن حبي لعالم السباقات أعادني إليها مرة أخرى. نرى مؤخراً أن الراليات الصحراوية جميلة وفيها منافسة كبيرة وعدد السيارات المشاركة أكبر".

وأضاف: "بداية مشواري في هذه الراليات كانت في رالي جدة ضمن فئة الإنتاج "تي 2" عام 2013. كانت بداية جميلة وتجربة جديدة كلياً عليّ. ثم شاركت برالي جدة مرة ثانية عام 2014، وشاركت ضمن فئة الـ "تي 1" وكنت أنافس على المراكز الأولى، لكن تعرضنا لمشكلة وانسحبنا من الرالي، وهذه هي الراليات".

وأكمل: "عندها رأيت أنني أملك السرعة للمنافسة في هذا النوع من الراليات. وضعنا خطة لتطوير برنامج خاص والارتقاء إلى المستوى العالمي. قمنا بشراء سيارة نيسان نافارا 2017 جديدة، وللـه الحمد بعد عمل شاق من الفريق أصبحت السيارة جاهزة ومطابقة للمواصفات العالمية".

وتابع: "أجرينا تجارب في مسارات ضيّقة ومتعرّجة وهي مشابهة لتلك التي سنخوض فيها الرالي. قيادة السيارة فيها ممتعة جداً، والأهم أننا جاهزون لدخول هذا الرالي".

وختم الدوسري حديثه قائلاً: "نأمل من خلال الإمكانات المتاحة لنا والتجهيزات والخبرة التي نملكها أن ننافس في الأحداث التي سنشارك بها مستقبلاً في تحدي الخليج والجولات العالمية التي تُقام في المنطقة في دبي وأبوظبي وقطر.

ويُقام رالي Battlefields Dundee الجنوب أفريقي يومي الجمعة والسبت 12 و13 أيار/ مايو الجاري.

مواصفات سيارة النيسان نافارا                            

المحرك: نيسان "في كيه50 في إي" وقود عادي، سعة 5.0 ليتر، 8 أسطوانات

قوة المحرك: 390 حصان على 6500 دورة/دقيقة و500 نيوتن ميتر على 4400 دورة/دقيقة

علبة التروس: ساديف 6 سرعات

نظام التعليق: أذرع مزدوجة في الأمام مع محور خلفي

وزنها: 1975 كلغ

سعة خزان الوقود: 480 ليتر

الإطارات: بي أف غودريش

 

 

 

 

Please reload